في ظل التضخم الكبير و عدم أستقرار العملة السودانية زاد الأقبال علي شراء الأراضي كوسيلة تقليدية لحفظ المال . فالثقافة السودانية من الأساس تشجع الأستثمار في مجال الأراضي كوسيلة لحفظ المال و خيار أول دائماً ، و أجتمع السببان ثقافي و تضخم في زيلدة نشاط سوق العقارات السوداني.

  و أصبحت هناك زيادة عالية في الطلب علي الأراضي مع محدودية المعروض للبيع  و ارتفعت أسعار الأراضي في السودان ارتفاعاً لم يسبق له مثيل .

و من المعروف لدي الجميع أن أسعار الأراضي السودان من أعلي الأسعار في العالم أذا وضعت في مقارنة بين الأسعار في السودان مع الدول الأخرى .  

و كانت الأراضي السكنية و الزراعية علي السواء قد ازدهرت عمليات البيع و الشراء فيها بنسبة عالية ، و عليه أسعار الأراضي في الخرطوم قد ازدهرت نسبة لطبيعة المنطقة و توفر الخدمات فيها . أما أسعار الأراضي الزراعية في السودان فقد ارتفعت أيضاً، وذلك بسبب التوجه العام للدولة ودعم النشاط الزراعي من توفير للتمويل وتسهيل الحصول علي مدخلات الأنتاج، فوجد الأراضي الزراعية اقبال كبير من المستثمرين في مجال الأراضي .

متوسط اسعار الاراضي في السودان 2020:

نوع الارضتراوح الاسعار 
اراضي استثمارية3,500,000-10,000,000-8,650,000
اراضي سكنيه1,00,000-4,00,000-7,00,000
اراضي زراعية 1,800,00-7,000,000-450,000



إزدهار سوق العقارت في الفترة الحالية جذب الكثير من المحتالين بسبب الربح السريع و استغلال رغبة المشترين في الحصول علي افضل العروض و أقل الأسعار ، فكثرت عمليات الغش و النصب ، بالأضافة الي احتكار السماسرة للعروض و تقليلها للتحكم في الأسعار ، و قد تضرر ايضاً الملاك الذين يرغبون في البيع ، و لكن لكل مشكلة حل ، و كان الحل هنا بالتوجه الي العرض المباشر من الملاك للمشترين و كان الخيار الأول للعرض عبر التسويق الألكتروني و نشطت مواقع التواصل الأجتماعي عبر الصفحات و المجموعات في ذلك و ظهور المواقع المتخصصة في العرض و التسويق العقاري ، و التي اصبح لها أسم وثقة كبيرة في عالم التسويق الألكتروني ، سهلت في عملية العرض و معرفة أسعار الأراضي في السودان في كل مناطقه  ، و معرفة السعر وكل ذلك فقط عبر تطبيق في هاتفك المحمول كتطبيق سوق السودان ، فكانت التكنولوجيا بالفعل في خدمة الناس و جعلتهم يستطيعون تجاوز التعقيدات و العقبات التي يضعها السماسرة و النجاة من المحتالين و اللصوص المتخصصين في عمليات النصب و الغش التجاري . و أصبحت هناك شبكات تزوير الأراضي، و أصبح من اللأزم علي يريد أمتلاك  في السودان لتجنب الوقوع في مصائد شبكات التزوير ، مثل استلام الإيصالات بالمبالغ المدفوعة و شهادة البحث للقطعة لمعرفة القطعة و التأكد من سجلات الأراضي للتأكد من القطعة و نقل الملكية عبر السجلات في المحكمة ، و هذه أبسط التحوطات اللازم إجرائها لتنجب الوقوع كضحية جديدة لشبكات التزوير ، فعمليات الإحتيال تكثر في الخرطوم وذلك لأرتفاع أسعار الأراضي في الخرطوم و نهب اكبر قدر من المال في أقل عدد من العمليات . فنجد الكثير من القصص و المآسي في هذا الشأن . أما الأراضي الزراعية فعمليات التزوير فيها قليلة نسبياُ و لذلك لأن ملكياتها قديمة و معروفة و لكن يجب الحيطو و الحذر بالتأكيد و هناك سبب أخر وهو انخفاض أسعار الأراضي الزراعية في السودان نسبياً مقارنة مع الأراضي السكنية و غالبيتها خارج الخرطوم ، و المجتمعات خارج الخرطوم ترابطها يشكل حماية مجتمعية قبل الحماية القانونية لمعرفتهم ببعضهم البعض و امتلاكهم لأراضيهم عبر أجيال متلاحقة .


و أصبحت أسعار الأراضي تتجاوز عشرات المليارات من الجنيهات و دخلت عمليات بيع المساكن قيد التشيد و ساهمت في مضاعفة سعر الأراضي بسبب أرتفاع تكلفة البناء من المواد و أجور العمال . فتناقص عدد المستثمرين الذين يجهزون الشقق و يبيعونها كشقق تمليك  الي بيع المبنى و هو قيد البناء بسبب التكلفة العالية .

 و نجد أن الموقع أصبح يتحكم في سعر الأرض و أصبحت تسعر بالمتر المربع فالمواقع الأستثمارية يرتفع سعرها كثيرا عم المواقع السكنية ، و هناك أفضلية الأرض التي لها شهادة بحث علي الأرض التي تكون حيازية تعتمد في ملكيتها علي الأستنفاع المباشر و عدم الحصول علي أي تعويض مالي أذا فقد جزء منها أو كلها خلال عملية التخطيط التي غالباً ما تكون بعد عملية السكن في الأرض و البناء عليها .

و خيار حفظ المال عبر شراء أراضي خيار موفق في مجمله فعبره يكون حفظ القيمة الحقيقة للمال دون أي تكاليف إضافية محسوسه ، الأجراءات و المعاملات الحكومية ، و ينظر البعض اليه علي أنه أستثمار جبان لقلة المخاطرات الموجودة في هذه الطريقة من الأستثمار ، و لكنه أصبح رورة في هذه الفترة من التضخم و عدم ثبات القيمة الشرائية للنقود، و الأوضاع الأقتصادية و السياسية غير المستقلة في البلاد ، و كان هناك شبه أحتكار لغالبية الأراضي عبر منسوبي النظام السابق ، و ساهمت لجنة إزالة التمكين في اعادتها و يمكن أن يساهم ذلك في انعاش سوق العقارات اذا تم عرضها للبيع في الأسواق عبر وزارة المالية ، فتزيد العروض و يزدهر السوق أكثر فأكثر.

يمكنك الضغط علي اراضي في السودان للبيع لتتوجه الي صفحة الاراضي السودانية.

ويمكن الضغط علي اراضي زراعية للبيع في السودان لتتوجة الي صفحة الاراضي الزراعية في السودان

التعليقات