Albaraka Factory


Albaraka Factory

السودان بلد زراعي  و تعتبر الأراضي الزراعية الصالحة للزراعه فيه تتجاوز 40 في المائة من مساحته الكلية، وبالأضافة الي ذلك يجتازه عدد من الأنهار الموسمية والدائمة فنجد النيل الأبيض و النيل الأزرق ويلتقيان في الخرطوم العاصمة و يشكلان معاُ نهر النيل. الأراضي الزراعية في السودان تمتاز بالخصوبة الشديدة و اغلبها بكر لم يتم زراعه مسبقاً، والعاصمة الخرطوم بها مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية و بعض المشاريع الزراعية التي تتقاطع مع ولايات أخرى جارة لها ، مثل الجزيرة و النيل الأبيض ونهر النيل والشمالية و شمال كردفان. ومن المشاريع الحدودية مشروع سندس الزراعي، ومن المشاريع اراضي زراعية الخرطوم نجد مشروع  سوبا غرب الزراعى  في مدينة الخرطوم ، و مشروع حلة كوكو  و مشروع ودرملى في مدينة بحري وايضاً، مشروع الجموعية  في مدينة ام درمان.

مشاريع مدينة  الخرطوم منها مشروع سوبا غرب الزراعي و الذي تقدر مساحته ب 25 الف فدان و نجد أن بها مساحات شاسعة للبيع للاستثمار الزراعي للراغبيين في الدخول مع المشروع في تنفيذ المحاصيل الزراعية مع التنسيق مع ادارة المشروع الزراعي.

و مشاريع مدينة بحري منها مشروع حلة كوكو الذي يقع في منطقة شرق النيل و هو مشروع مخصص لأنتاج الألبان، أما مشروع ود رملي الذي يقع علي بعد 60 كيلو متر شمال الخرطوم، وهو احد مشرعات الجمعيات التعاونية العريقة وتبلغ مساحة المشروع اكثر من 2 الف فدان، و هو ينتج الأعلاف و الخضروات ويساهم في سد حاجة ولاية الخرطوم منها، ومشروع السليت الزراعي وموقعه ايضا ً في شرق النيل و تبلغ مساحة المشروع حوالي 17 الف فدان .


أما مشاريع مدينة ام درمان فنجد مشروع الجموعية التعاوني ، الذي يقع جنوب أم درمان في مساحة 7830 فدان و حجم الزارع كبير و تعتمد في عملية الري في مجملها علي الأبار الأرتوازية .

اما المشاريع المشتركة و اولها  مشروع سندس الزراعي هو أحد أكبر المشاريع التنموية الزراعية في السودان ، يقع المشروع في محلية جبل اولياء و تبلغ مساحته الكلية ( 110,000 )  و هو يقع في ثلاث ولايات هي الخرطوم و النيل الابيض وولاية الجزيرة ويقع علي بعد 7 كم من الخرطوم .

اسعار الأراضي الزراعية في مشروع سندس تتراوح بين 36،000،000 جنيه سوداني في متوسطها و اما في مشاريع السليت فحوالي 17.000.000 جنيه و اما سوبا فتعتبر الأغلي فيمكن ان يتجاوز يعر الفدان الواحد 6.000.000 جنيه و اما اراضي غرب ام درمان فمتوسط سعر الفدان 1.500.000 جنيه .

--> يمكنك ان تعرف اكثر عن الاراضي للبيع من خلال الضغط علي اراضي زراعية للبيع السودان

النشاط الزراعي في السودان وكثر المعدات الزراعية وبالأخص في الخرطوم بدأ بالتغيير الجذري بعد الثورة الخيرة فقد أصبحت الدولة تتدعم الزراعة وتسهل العمل فيها والإعفاءات الجمركية وتسهيل الحصول علي مدخلات الانتاج، بعد أن كانت في فترة النظام السابق مصدر دخل بالضرائب ومشاكل في الأجراءات و تزوير كثير من شهادات البحث فما كان يعرف بمافيا الأراضي و التي كانت تشمل جميع انواع الأراضي السكنية و الزراعية .  

--> يمكنك ان تعرف اكثر عن المعدات الزراعية من خلال الضغط علي معدات زراعية للبيع السودان


وهناك الكثير من الأراضي الزراعية ملك لأشخاص وهي استثمارات كبيرة لهم و في مدينة  الخرطوم نجد اراضي سوبا و الجريف غرب و منطقة المقرن سابقاً كانت اراضي ملك اشخاص و تمتاز باسعار عالية نسبياً في عمليات البيع و الشراء، و في مدينة بحري نجد منطقة شمبات والكدرو هي الأشهر واراضي شمبات معظم نشاطها في الأنتاج الحيواني من لحوم بيضاء و حمراء و منتجات و مشتقات الألبان و البيض و النشاط التجاري فيها اغلبه في ايجارات لمزارع الدواجن و البياض و ايجار الزرائب للابقار وقد ساعد موقعها القريب في جعلها جاذبة للمشاريع الصيرة وصغار المنتجين و  المبتدئين في مجال الأنتاج الحيواني .


أما منطقة ام درمان فنجد أن غالبية المشاريع الزراعية الضخمة و مشاريع الكبيرة للأنتاج الحيواني بها في غرب أم درمان فالكثير من المزارع الضخمة و الأستثمارات تتم هناك . فجيع الأستثمارات الخارجية للدول تكون في اغلبه في هذه المنطقة . و قد ساعدت بعض في الظروف و الميزات في جعل منطقة غرب ام درمان جاذبة للمشاريع الزراعية و مشاريع الأنتاج الحيواني . منها خصوبة الأرض و توفر المساحات لتنفيذ المشروعات الضخمة و البعد من المناطق السكنية ، اما ميزاتها للانتاج الحيواني فطبيعة المنطقة تمنع الأنتشار السريع للامراض التي تصيب الحيوانات من دواجن وابقار و ماعز .

تختلف أسعار الأراضي الزراعية في ولاية الخرطوم من منطقة الي اخرى و تدخل عوامل أخرى ، منها قرب المنطقة من النيل و طريق الري طلمبات، ترعة، او من بئر. ونوعية التربية وصلاحيتها لأقامة المشروع.

اما الأراضي الزراعية المنتجة والمثمرة فسعرها يختلف تماماً، فعامل الانتاج يغير كل المقاييس الأخرى بالأضافة لموقع المزرعة و مساحتها.

التعليقات