الرئيسية المدونة

أهمية الصيانة الدورية للسيارات

المشاهدات 1154

الوقت والمال والجهد، هم مثلث أهميات تدور بهم أولويات حياتنا ويكونوا في العادة عناصر لإتخاذ القرار، ومن هذه القرارات الصيانة الدورية لسيارتك، وسنقوم بربطها بالوقت والمال والجهد.

تخيل لو أنك في طريقك إلى معاينة للحصول على وظيفة أحلامك وتعطلت بك السيارة، وتأخرت قليلا عن زمن المعاينة لبحثك عن عربة تاكسي ولم يسمحوا لك بالدخول لتأخرك، أو تخيل أنك في طريقك إلى المستشفى ومعك زوجتك والتي هي ذاهبة للوضوع بمولودكم الجديد وهي في قمة التعب والألم ثم تعطلت بك السيارة، والأمثلة عديدة ولكن هذه كنماذج توضح أهمية الوقت.

المال تتحدث عنه الأرقام بوضوح أكثر، فالعربة التي ثمنها مليار جنيه 1,000,000 جنيه قد تحتاج إلى ماكينة جديدة بحوالي 20% من قيمتها أي ما يعادل 200,000 جنيه بينما كان يمكن تجنب ذلك بشراء مصفاة هواء جديدة في وقتها بقيمة فقط 300 جنيه، ونفس العربة قد تحتاج إلى جير بوكس (ناقل حركة) جديد قيمته 10% من ثمنها تقريباً أي ما يعادل 100,000 جنيه بينما كان يمكن تجنب ذلك بتكملة الزيت الخاص به وثمنه 150 جنيه للكيلو الواحد.

لمعرفة كمية الجهد الذي يمكن أن تبذله جراء عدم الإهتمام بالصيانة، تخيل أن بصدد قضاء إجازة مع أفراد أسرتك في مدينة بعيدة وأثناء سفركم تعطلت بك العربة، فستحتاج إلى إيقاف عربة لنقلكم إلى أقرب مكان عامر لتتدبر طريقة رجوع أفراد أسرتك ومن ثم البحث عن سحاب لنقل عربتك المتطلة إلى أقرب مدينة كبيرة تتوفر بها الصيانة والإسبيرات وربما وصلت متأخراً فإضطررت للمبيت إلى الصباح ومن ثم إصلاح العربة والرجوع لأخذ أفراد أسرتك ومن ثم البدأ في طريق قضاء العطلة من جديد.

الوقاية خير من العلاج، لا شك في ذلك، فماذا لو عرفنا أن غالبية الأعطال (ولا أقول كلها حتى نكون دقيقين) التي يمكن أن تصيب سيارتك كان يمكن تفاديها بالوقاية (الصيانة الدورية) وبالتالي توفير الوقت والمال والجهد، وهنا تكمن أهمية الصيانة الدورية للسيارات.

يقصد بالصيانة الدورية مراجعة وصيانة وتبديل قطع الغيار أو أجزاء السيارة حسب توصية الشركات المصنعة أو المهندسين المختصين.


تشمل الصيانة الدورية المصافي (الفلاتر) والزيوت المختلفة بصورة رئيسية، فلدينا عدة أنواع من المصافي منها الهواء والزيت والمكيف والوقود ويوجد أيضاً عدة أنواع للزيوت منها زيت الماكينة وزيت التروس وزيت الهيدروليك وزيت الفرامل، تحتاج المصافي إلى نظافة من وقت إلى آخر وإلى غيار كل فترة معينة حسب توصية الشركة وعادة ما ترتبط بعدد الكيلومترات المقطوعة، وتحتاج الزيوت إلى المراجعة والتأكد من أنها في المستوى المطلوب ولا توجد بها نقص عن الحد الأدنى وإلى غيار أيضاً يعتمد على عدد الكيلو مترات المقطوعة حسب توصية يتفق عليها مصنعي السيارات مع الشركات المصنعة للزيوت.



بجانب ذلك تشمل الصيانة أشياء عديدة أخرى مثل سائل التبريد ويتم التأكد من كميته والإطارات يتم التأكد من مستوى ضغط الهواء بها وماء البطارية أيضاً إذا كانت من النوع السائل يتم مراجعته وتكملته في حال النقصان من وقت لآخر، وكل ذلك على سبيل المثال لا الحصر، فكل أجزاء السيارة تحتاج بصورة دائمة إلى قياس ومراجعة آدائها للتأكد من سلامتها فربما ظهر عطل بسيط ولم يعره صاحب لاسيارة إهتماماً فيتحول إلى عطل كبير ومكلف.

لا تنسى عزيزي السائق المحافظة على نظافة العربة خصوصاً من الأسفل فالغبار والطين قد يتسببوا في أعطال كثيرة، ولا تهمل أي خدش في جسم السيارة فقد يكون سبباً في حدوث صدأ في جسم السيارة.

التعليقات