يعتبر السودان من اكبر الدول التي يوجد بها ثروة حيوانية هائلة تقدر بملايين الرؤوس من المواشي المختلفة، وكل منطقة من مناطق السودان نجد ان بها نوع قد اشتهر دون غيره بنوع محدد من أنواع الماشية، اما الابقار فنجد ان اكثر انتشارها في غرب وجنوب السودان اما بقية مناطق السودان فانتشارها قليل جداً مقارنة بهم؛ اما الضان "الخرفان" فنجد ان اكثر انتشاره في غرب ووسط السودان وانتشار الضان ضعيف جداً في باقي أقاليم السودان والماعز اكثره في وسط السودان وله انتشار جيد ايضاً في مناطق السودان المختلفة.

اما أسعار الماشيه في السودان 2021:

الابل في السودان:

 وتصنّف الإبل في السودان عامة إلى أنواع رئيسة هي البشاري والعنافي كأفضل هجن الركوب، والرشايدي والعربي كإبل حمل؛ الماشية، فنجد ان الأبل اكثر انتشهارها في شرق السودان وشمال السودان، وانتشار اقل كثافة في غرب السودان.

فنجد ان أسعار الابل تتراوح ما بين 180.000 جنيه سوداني الي 500.000 جنيه سوداني.

الابقار في السودان:

 تنتمي الأبقار السودانية إلى أبقار الزيبو الآسيوية والمختلطة ببعض السلالات الأفريقية و تضم أبقار الزيبو الشمالية (أبقار البقارة – الكنانة – البطانة) وأبقار الزيبو بجنوب السودان ( التابوسا – منقلا ) وأبقار السافنا النيلية (أبقار الدينكا والنوير والشلك) و الأبقار القزمية ( المنقلا – جبال النوبة – الأنقسنا ) و الأبقار الوافدة ( فلاني غرب إفريقيا – الكوري من تشاد وامبارارو الأحمر ) بالإضافة إلى السلالات النقية المستوردة وهجائنها خاصة الفريزيان مع البطانة والكنانة.

نجد ان أسعار الابقار تتراوح ما بين 1200.000 جنيه سوداني الي 1000.000 جنيه سوداني.

خرفان في السودان:

الضان في السودان يوجد منه خمسة انواع اساسية وثلاث انواع خليطه وهي اولاً:

  • الضان الصحراوى من اكثر انواع الضان انتشارا فى السودان ويمثل ٦٠٪من الضان الموجود بالبلاد؛ يربى بواسطة القبائل الرعوية المترحلة والمستقرة فى معظم شمال السودان. يوجد حول حوض النيل، وينتشر شرقا من الحدود الاريترية وغربا فى كردفان ودارفور حتى جبل مرة والحدود الغربية للسودان.
  • الضان الكباشى ويعرف هذا النوع باسم قبيلة الكبابيش ولكن هناك عدة قبائل تقوم بتربيتة ايضا، ومنها قبيلة حمر ويشتهر الضان الذى تربية بالضان الحمرى، وكذلك قبيلة الكواهلة، قبيلة بنى جرار، قبيلة الهواوير وقبيلة الحسانية ، وبقية القبائل التى تقطن المنطقة الممتدة من النيل حتى مرتفعات دارفور غربا.

حيوانات للبيع في السودان 2021 <-- الذهاب الي صفحة حيوانات  للبيع في السودان.


  • انواع الخرفان في السودان واختلاف انتاج من اللحوم:
  • يشتهر الضان الكباشى بجودة انتاج اللحوم . وعند تسمين الخراف فان وزنها يزداد يوميا بمعدل ١٦٠ج ، وينتج ذبائح تبلغ نسبة التصافى فيها مابين ٥٣٪ - ٣٠٪.
  • الضان النيلى فى شمال السودان وينتشر حول حوض النيل من حلفا الى دنقلا وحتى ابوحمد. الحجم صغير، ويبلغ الارتفاع عند الغارب ٥٢ سم، الوزن يتراوح مابين ٣٥/٢٢كجم، اللون السائد هو الاسود وتوجد فى بعض الاحيان بقع بيضاء فى قمة الراس وحول الفم وفى طرف الذيل احيانا يكون لون الجسم ابيض . يغطى الجسم طبقة من الصوف الخشن . الاذان قصيرة ومتدلية القرون عامة لاتوجد الجنسين . الذيل نحيف وقصير . النعاج جيدة الادرار ، ونادرا من ماتحلب بل تترك لصغارها لضيق المساحات الزراعية يقل حجم القطيع حيث يربى المزارع بين ٦/٤رؤوس .
  • ضان البجا ويوجد فى شرق السودان لدى قبائل البجا والبنى عامر والامرار الحلنقة . الحجم اصغر من الضان الكباشى ، حيث يبلغ الطول عند الغارب ٦٨/٧٢سم . اما الوزن يتراوح مابين ٦٠/٣٤كجم. اللون السائد هو اللون المبرقع – الابيض والبنى او الابيض والاحمر ، الزيل طويل ونحيف .؛ تتراوح اسعارها بين ما بين 20.000 جنيه سوداني الي 60.000 جنيه سوداني
  • حجم القطيع صغير يتراوح مابين٢٥/ ٥٠ راساً ترعى قطعان الضان فى سواحل البحر الاحمر خلال فصل الشتاء لوجود الامطار الشتويه ، وترحل القطعان الى جنوب غرب السواحل فى موسم الصيف للاستفادة من امطار الخريف فى هذه المنطقة ؛ تتراوح اسعارها بين ما بين 200.000 جنيه سوداني الي 450.000 جنيه سوداني


انواع الماعز في السودان:

الماعز  من أكثر الحيوانات إنتشاراً فى السودان و يربى فى المناطق الصحراوية والجبلية وفى السهول وحوض النيل ومناطق السافنا الفقيرة والغنية من المظهر ينقضم  إلي أربعه أنواع أولها نجد الماعز النوبي من أهم أنواع الماعز المنتجة للألبان وتتواجد حول مجرى النيل والمناطق الريفية والمدن، وهو كبير الحجم ويزن بين 35–40 كجم ولها قرون متوسطة الحجم ويسود بينها اللون الأسود، اللحيه اوالذقن اساسيه في الجنسين، وتمثل 50% من التعداد الكلي للماعز فى السودان.

  •  الماعز الصحراوي  وينتشر في المناطق الصحراوية ، و حول حوض النيل و  القري والمدن ، يتواجد ماعز شمال السودان اساساً مع القبائل البدويه المترحله في السافنا خاصة كردفان ودارفور، يتميز بطول الارجل وله قرون ترتفع لاعلي واللون السائد البني الغامض أو البني الاصفر تشكل 17 % من التعداد الكلي ؛تتراوح أسعار الماعز ما بين  32.00 جنيه سوداني الي  78.000 جنيه سوداني
  •  الماعز النيلي او الجنوبي  وينتمي للسلالات القزمية صغيرة الحجم، وتزن ما بين 17–25 كجم ويتميز الذكور بذقون يتدلى منها شعر كثيف وقرون تميل للوراء، اللون السائد هو الأسود الخالص او الأسود والأبيض أو الأبيض والأحمر تتراوح أسعار الماعز ما بين  35.00 جنيه سوداني الي  82.000 جنيه سوداني
  •  الماعز الجبلي التقر وهو ماعز قصيرة الأرجل ، صغيرة الحجم ويتميز ذكورها بالقرون ، واللون السائد بينها هو اللون البني والرمادي، ويمتاز بخفة الحركة والقفز وينتشر فى المناطق الجبل و توجد الكثير من السلالات المهجنة من الماعز و جميع لنواع الماشية الأخرى تتراوح أسعار الماعز ما بين  30.00 جنيه سوداني الي  80.000 جنيه سوداني .

و أسعار الماشية يمكن ان تختلف و تصبح عالية جداً للفصائل المحسنة و المهجنة و النادرة واما في ناحية الاناث فيمكن ان يختلف السعر كثيراً في حالة الإنتاجية العالية للالبان و الذكور يلعب الوزن و العمر أدوار مهمة في تسعير الحيوان .


التعليقات

حسابي
أضف أعلان
كاشي
التنبيهات